القائمة الرئيسية

الصفحات

«زلزال تركيا»:ارتفاع عدد القتلي وانهيار المنشآت

«زلزال تركيا»:ارتفاع عدد القتلي، ودمار بالمنشآت والمباني بدولة تركيا. 


«زلزال تركيا»:ارتفاع عدد القتلي وانهيار المنشآت

ضرب زلزال قوي شرق تركيا،أمس الجمعة الموافق ٢٤ يناير 2020 ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا حتي الآن وانهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في عدة دول مجاورة كسوريا وإيران ولبنان.

درجة وقوة «زلزال تركيا»:


«زلزال تركيا»:ارتفاع عدد القتلي وانهيار المنشآت


أعلن  مركز رصد الزلازل الأورو متوسطي أن الزلزال، الذي بلغت قوته  6.8 درجة على مقياس ريختر، وقع في إقليم ألازيغ على بعد حوالي 550 كيلومترا إتجاه الشرق من العاصمة أنقرة، فيما وقعت  هزات ارتدادية كثيرة بعد الزلزال الذي ضرب دولة تركيا يوم الجمعة.

بيان عدد المصابين والقتلي بعد «زلزال تركيا »:

وصرح وزير الصحة، فخر الدين قوجه، أثناء ذهابه  إلى المنطقة التي تأثرت  بعد «زلزال تركيا» مع بعض الوزراء لمباشرة على عملية إنقاذ المصابين إثر «زلزال تركيا» أن عدد  13 شخصا لقوا مصرعهم في ألازيغ وعدد ٥ آخرين في إقليم ملطية المجاور.

كما صرح وزير الداخلية، سليمان صويلو، أن أفراد فرق الطوارئ يبحثون عن حوالي 30 شخصا مازالو تحت الأنقاض وأن أكثر من 500 شخص أصيبوا. 

تصنيف «زلزال تركيا » طبقا لحالة الطوارئ :


«زلزال تركيا»:ارتفاع عدد القتلي وانهيار المنشآت


صنف وزير الداخلية صويلو «زلزال تركيا» بأنه "من المستوى الثالث" طبقا لخطة استجابة البلاد لحالات الطوارئ، ويعني هذا قيام الدولة  بمساعدات على المستوى القومي وعدم الإحتياج لمساعدات على المستوى الخارجي، 
وبثت محطة (تي.أر.تي) التركية سعي رجال الشرطة والطوارئ أثناء تفتيشهم  لمبنى انهار جزئيا في ألازيغ، حيث تحطمت نوافذ المبني وانهيار شرفاته. 

وقامت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية بتحذير المواطنين والأشخاص من العودة إلى المباني المتضرر ة  بسبب احتمال حدوث مزيد من التوابع والأضرار.

وصرحت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنه يتم إرسال المساعدات اللازمة للأشخاص المتضررين إثر حادثة «زلزال تركيا»  من أسرة وأغطية وخيام للمنطقة،لمساعدة المواطنين علي التغلب علي البرودة، حيث تهبط درجات الحرارة خلال الليل لأقل من الصفر. 
كما صرحت بعض وسائل الإعلام الرسمية في بعض الدول المجاورة مثل كل من سوريا وإيران أن السكان شعروا ب «زلزال تركيا» في البلدين، وصرحت وسائل إعلام  لبنانية أن السكان في مدينتي بيروت وطرابلس بلبنان شعروا أيضا ب «زلزال تركيا».


اقوي الزلازل التي تعرضت لها تركيا من قبل :

تعرضت تركيا لعدد من الزلازل القوية، ففي شهر أغسطس من عام 1999 لقي أكثر من 17 ألف شخص مصرعهم عندما وقع زلزال شدته 7.6 درجة بمقياس ريختر مدينة إزميت في غرب تركيا على بعد 90 كيلومترا جنوب شرقي إسطنبول، وشرد ذلك الزلزال حوالي 500 ألف شخص.
وفي عام 2011 وقع زلزال بمدينة فان وبلدة إرجيس في شرق تركيا على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال، مما أسفر عن مقتل 523 شخصا.
 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات