القائمة الرئيسية

الصفحات

سد النهضة واخر التطورات


سد النهضة واخر التطورات

أزمة سد النهضة هو ملف شغل بال المصريين السنوات الماضية، عندما قررت دولة إثيوبيا اتخاذ قرار بناء سد علي منبع النيل لتوفير احتياجات البلد من الطاقة الكهربية وسمي بسد النهضة.

تلكفة بناء سد النهضة :

 سوف يكلف الدولة مايقرب من أربعة مليار دولار لبناء سد النهضة ولكن أزمة هذا السد تكمن في أن السد يستطيع حجز مياه مقدار حصة مصر من مياه النيل سنويا مرة ونصف وان الوقت الذي سوف يتم ملئ الخزان الخاص بالسد لإنتاج الطاقة هو مايتم التفاوض عليه حتي لا يؤثر علي حصة مصر من مياه النيل والي تمثل بالنسبة لمصر نسبة مايقرب من ٩٠٪ من احتياجات مصر من المياه. 
وفي الآونة الأخيرة  شهد ملف سد النهضة أزمة بين مصالح الثلاث دول إثيوبيا ومصر والسودان وقام فلاديمير بوتين رئيس دولة روسيا بعقد مؤتمر بروسيا مجتمعا بالثلاث دول لإيجاد حلول ترضي جميع الأطراف وتجدد الحوار والتفاوض لحل الازمة. 

سد النهضة واخر التطورات

التدخل الأمريكي لحل أزمة سد النهضة :

قامت الحكومة الأمريكية بدعوة من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب مجتمعا بممثلوا الثلاث دول لحل المشكلة نهائيا ومازال الحوار والتفاوض قائما بين ممثلو الثلاث دول بالولايات المتحدة الأمريكية للتفاوض علي حلول للأزمة وجدول زمني لملئ خزان سد النهضة يتناسب مع مصالح الثلاث دول وخلال ايام قليلة سوف يتم الإعلان عن ماتم التوصل اليه هذا التفاوض. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات